كرسي سيدة يانوح -
Image default
ديني

كرسي سيدة يانوح

يقع هذا الكرسي البطريركي بين قرطبا والعاقورة، أقام فيه واحد وعشرون بطريركا، مرورا بيوحنا الدملصي… إلى يوسف الجرجسي إلى سنة 1120.

عاد البطريرك أرميا إلى كرسي سيدة يانوح سنة 1209. وأقام فيه يوحنا خليفة دانيال، ثم شمعون سنة 1256… وجبرائيل من حجولا الذي توفي شهيدا سنة 1367

أصرّ “أهالي يانوح، وهم أصحاب غيرة وعبادة، كما يقول الدويهي، أن يبنوا كرسيّاً كله من الحجر الأزرق في غاية الصناعة والشراقة”. فعرف بكرسي مار جرجس الأزرق.

على مسافة 80 كلم عن بيروت، و1100م ارتفاعا ً عن البحر، وبين بلدتي قرطبا والعاقورة الجبليتين، تمتد بلدة يانوح التي تتالت على أرضها حضارات فينيقية ويونانية ورومانية ثم بيزنطية فمارونية. ,لم يبق منها اليوم، الا معبدان تحولا كنيستين: لسيدة يانوح، ومار جرجس الأزرق.

– كنيسة مار جرجس الأزرق، هي من العهد البيزنطي، سميت هكذا لأن لون حجارتها تميل الى الازرقاق. فيها صلبان بقرنين وأربعة أذرع، الشكل الأقدم والأكثر انتشارا ً في شمال سوريا خلال العهود المسيحية الأولى، تنويها ً بعقيدة الطبيعتين في المسيح الالهية والبشرية.

– كنيسة سيدة يانوح، اتخذ البطاركة الموارنة، بين القرنين العاشر والثالث عشر، قبيل العهد الصليبي وخلاله، مقرا ً لهم في معابد يانوح، وشيدوا من حجارتها كنيسة، على اسم العذراء مريم، ذات مداخل وحنية نصف دائرية وأروقة، وزينوها بالصلبان والنقوش.

ورد في كتاب “سوريا اليوم” : “كان في يانوح معبد “المغيرة” حُوّل الى كرسيّ لبطاركة الموارنة، مدفون فيه أربعة منهم. وسبب اتخاذهم ايّاه كرسياً ان تلك المنطقة كانت في حمى المشايخ الحبيشيين حلفاء الحماديين، فلجأ اليه البطاركة اتقاءًا للاعتداءات وهو اليوم شبه خربة…”.

وذكر البطريرك الدويهي في تاريخه عن يانوح، ان البطريرك يوحنا مارون الثاني، الذي كان يقيم في دير القديس “مارون” على ضفاف نهر العاصي- بجوار مدينة أنطاكية- هرب الى قرية يانوح، وظلّ بطاركة الموارنة من بعده زمناً طويلاً يتوارثون هذا الكرسي خلفاً عن سلف.

Related posts

بعد أن سامحت قاتل أبنائها ولم تتوقف عن الصلاة منذ شباط ٢٠٢٠… ليلى جعجع أعلنت خبراً جديداً : بوركنا بهدية من السماء!

Baladi Media

جدتها شاهدت مار شربل وغابت عن الوعي… أعجوبة رائعة حصلت مع الطفلة رهف !!

Baladi Media

البطريرك مار يوحنا بطرس الحاج من كسروان – رحلة في جذور التاريخ

Baladimedia